الصفحة الرئيسية » الكتاب
نشر بتـاريخ : 2016-11-09 السـاعة : 09:20 PM

ميناء املج المتعثر ..!؟

 

منذ أكثر من عشر سنوات وأكثر من خمسة الاف من صيادين املج ينتظرون أنشاء مرفأ لهم فهم يحلمون ولكن حلمهم مثل السراب شهر يقترب ويصبح حقيقة وسنة يبتعد ويكون خيال الغول والعنقاء ومابين الامل والحقيقة والخيال والحلم مشكلة قائمة وصياد مسكين ينتظر حلم اليقظة.

 

فمتى يتم البدء في انشاء المشروع المتعثر علمه عند الله ومن ثم عند وزير الزراعة والثروة السمكية فالمشروع يعد أقدم مشروع متعثرعلى مستوى المملكة.

 

فلقد تم وضع حجر الاساس لأنشاء المرفأ عام (1427 هـ) والي هذا الوقت لم يتم أنشاء المرفا.

 

والمساكين الذين يعملون في البحر تزداد معاناتهم مع نسيم الصباح فقواربهم تلعب بها الرياح اليومية والموسمية وهي على الشاطي بسبب عدم وجود أرصفة ومصدات في المرفأ القديم المتكسر والذي يشكل خطر على الصيادين الذين يعملون في البحر وعلى قواربهم التي حصلوا عليها بالتقسيط فكم تكسرت وعصفت باحلامهم ورزق قوت يومهم الي المجهول.

 

فمن لمساكين البحر ومن يحقق احلامهم  ويحفظ قواربهم . فشيخ الصيادين باملج أمين سنوسي يبذل جهدا كبيرا في مراجعة المسئولين ويسافر من أجل ايصال اصوات الصيادين وذلك لاهمية الميناء فهو الصمام والامان لقلب نابض للصياد .فانشاء ميناء املج من الضروريات وذلك لاهمية المحافظة فهي من أكبر محافظات منطقة تبوك والاكثر في أعداد الصيادين وفيها الكثير من الجزر السياحية المميزة والنادرة والتي تعد وجه للسياح الذين يتوافدون على محافظة املج من انحاء المملكة وهم سنويا في زيادة مستمرة ..حيث تتميز املج بجزرها والشعب المرجانية المذهلة في ابداعها.

 

اضف الي ذلك ان اسماك املج مورد مهم في الاقتصاد فاملج تصدر اسماكها الي  المدينة المنورة وجدة وينبع وتبوك .فانشاء الميناء يساهم بفاعلية في تنمية مصادر الدخل للصياد  وكذلك في زيادة الانتاجية وتطور المحافظه. فالميناء يعد واجه للمحافظة والتطور الحضاري . وانني اضم صوتي لاصوات صيادي املج وشيخهم وأهالي المحافظة بالضرورة الملحة والعاجلة في البدء يانشاء ميناء املج المتعثر رغم صدور الامر السامي الكريم  ووضع حجر الاساس من قبل امير المنطقة عام 1427هـ .

 

فمتى يتحقق الحلم اتمنى عاجلا غير اجل .

 

محمد لويفي الجهني

lewefe@hotmail.com

 

التــعليــقــات (1)
1 متابع
2016-11-29 - 10:11 AM
مرفأ املج يريد وقفه قوية .
اضف تعليق جديد
الإسـم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
 
جاري ارسال التعليق ..
تم ارسال تعليقك بنجـاح وسوف يظهر تعليقك بعد نشره

 
طقس محافظة أملج مواقيت الصلاة بمحافظة أملج