الصفحة الرئيسية » تقارير من املج
نشر بتـاريخ : 2014-08-06 السـاعة : 02:46 PM
" أعادوا مع "صحيفة أملج" ذكريات وتاريخ الموروث البحري "

بالصور.. شيخ صيادي أملج والصيادين يستعدون لإحياء الموروث البحري بعرض الأشرعه الأثنين القادم

بالصور.. شيخ صيادي أملج والصيادين يستعدون لإحياء الموروث البحري بعرض الأشرعه الأثنين القادم

 

صحيفة أملج ( ناصر المنزلاوي - مشاري النجار ): يستعد شيخ طائفة صيادي أملج الشيخ أمين بن سنوسي أبوبكر، وصيادي أملج، لإقامة سباقاً وعرضاً للقوارب الشرعية، يعيد لأهالي محافظة أملج الموروث البحري العريق، ويعرف الجيل الجديد بتراث أبائهم وأجدادهم الكبير، وبذل الشيخ أمين وعدد من صيادي أملج جهوداً كبيره، بتجهيز 4 قوارب شراعية، وسمي كل قارب بأسماء السنابيك القديمة التي كانت بأملج (الشاذليه، عابر سبيل، عويدات، سهاله)، وسيقام هذا العرض عصر يوم الأثنين القادم الموافق 15 / 10 / 1435 هـ على بحر الميناء، بتشريف محافظ أملج، وحضور الأهالي، وزوار محافظة أملج.

 

"صحيفة أملج" رصدت أخر الإستعدادات والتجهيزات، وألتقت بالشيخ أمين بن سنوسي أبوبكر، رئيس اللجنة المنظمة، وعدداً من الصيادين، "أبوصديق" قام ورفاقه، بعرض خاص لكاميرا "صحيفة أملج" لعملية رفع شراع أحد القوارب، ثم أستمتعنا بجلسة بحرية داخل القارب، مع أحاديث أهل البحر.

 

في البداية تحدث "أبو صديق" عن تاريخ هذه السفن الشراعية قائلاً: "هذه السفن الشراعية تعتبر تاريخ وثراث أملج قديم الزمان، و كانت تشتهر بها محافظة أملج على ساحل البحر الأحمر، وكانت تنقل البضائع والاحياء البحرية، لتصديرها لأسواق دول مصر والسودان ومحافظاتها، ويتم تسويق جميع الاحياء البحرية من صدف ونهيد وبصر وسرمباك و كذلك تصدير الفحم الى السويس، واشجار الشَورى التي تستخدم في أفران القصير والغردقة والسويس، وكانت هذه السفن الشراعية الكبيرة حمولتها 80 أو 100 طن، حمولة السنبوك الواحد 1200 كيس، 2 من رجال البحر لا يستطيعون حملها.

 

ويؤكد "أبوصديق" بأن هذه السفن ولله الحمد خدمت البلد والوطن، و يضيف: كان هناك جمرك عند وصول البضائع من السودان ومصر، تجمرك برسوم عائدة للجمرك.

 

وشاركنا متعة الحديث الريس إبراهيم الكبيدي عن رحلات هذه السفن الشراعية، ويقول: بداياتنا كانت بهذه السفن الشراعية، وهي متفاوتة الأحجام فأكبرها حمولة يسمى السنبوك، يليه القطيرة، ثم الناوري، واصغرها البوت، والجردي، بعد ذلك ظهرت هذه القوارب الصغيره.

 

ويقول الريس إبراهيم الكبيدي، بلسانه: بداية الرحلة كانت حلوه، ونطلع من هنا ونروح الشام وسيناء، وتأخذ معنا الرحلة حسب الهواء، فإذا كان كويس (هواء بري) نوصل بر سيناء بعد 6 أو 7 أيام، وإذا كان قوي (هواء شمالي) نصل بر سيناء بعد 13 أو 14 يوم، ويكمل حديثه: أغلب رحلاتنا كانت تجارية، ونأخذ معنا النهيد والصدف نصدره للسودان أيضاً، وكذلك البضائع من السمن، والدخن، والتوكلي، والزيت، وزيت السمسم، والحلاوة الطحينية، والخسف، والالحفة، والأحذية.

 

ويذكر الريس إبراهيم، بأن أول راديو وصل أملج كان برحلة بحرية قادمة من السودان، ويقول هذا الراديو كان يعمل ببطارية وبه لمبه، ويعود هذا الكلام قبل العدوان الثلاثي عام 1956م. 

 

بعدها يستذكر الريس إبراهيم معنا قصته في إحدى الرحلات البحرية ويذكر بأنه أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، كان ورفاقه موجودون على بر سيناء، ويقول: جانا الغفير وقال ليش قاعدين هنا، إسرائيل محتله لها 3 أيام، وحنا نشوف السيارات ونحسبها للمصري، قال الغفير إنزلو وتحصلون الخيمه وتأخذون الأوراق إذا كنتم تقرون، وفي واحد معنا الي يقرأ، وقال الريس جيبوا الأوراق، بعدين قطعنا للبر الثاني، مثل الجبل هذا، ويقال له زعفران قبل رأس فارس، وحصلنا الجيش المصري قدامنا، وقالوا انتم من وين جايين قلنا من بر سيناء، قالوا خلكم مع البر، واي باخره ولا سفينه اطلعوا معها، وكنا بقطيرة كبيرة 23 نفر، ورحنا للغردقه وعطونا ماء وكل شي معنا الحمدلله بس زودونا، وقالوا اذا جيتم القصير اقطعوا على بر السعودية، وتعرف أول كان معنا نواخيذ يسافرون ليل ونهار مو مثلنا، واخذنا ليله والثاني وطلعنا على جزر الحره، قال الريس اليوم راحه، وبعدين وصلنا البلد بالسقاله واستقبلونا الأهالي والحمدلله.

 

وعن إقامة هذه الفعاليه بمحافظة أملج، يقول الشيخ أمين، هذا تراث وقديم، ونشأت عليه البلد ومصالحها، وكان يعمل عليها رجال من أبناء البلد (رجال بحر) يحمل السنبوك 80 و 100 طن، ويمشي بالظلام وسط الامواج والرياح والعواصف، وليس معه آله إلكترونية، ولا تكنولوجيا، ولا خارطه،  وكان على النجوم، يعرف هذا النجم وين يوديه على المرسى،  ويتطلب ذلك مهارة فائقة في التعامل مع تقلبات الرياح والاتجاهات وسرعة الدوران، ويكمل الشيخ أمين: هذه السفن انقرضت، وأتت الفيابر والبواخر، واندثرت وراح الجيل الي كان يعمل عليها، ولم يبقى الا ناس معدوده، واليوم نحييها للأجيال وأبناءنا، ولكي يتعرفون عليها على الطبيعية ويفهم المعاناه.

 

وقدم الشيخ أمين أبوبكر شيخ طائفة صيادي أملج، ورئيس اللجنة المنظمة، بإسمه وبإسم صيادي أملج، الدعوة لكافة أهالي محافظة أملج، والسياح، لحضور السباق والعرض، عصر يوم الأثنين القادم، على شرف محافظ أملج، وبحضور المسؤولين، وقطاع حرس الحدود والمشاركين، وقال أبوصديق: أقدم شكري وتقديري لمحافظ أملج ووكيل المحافظة ولزملائي الصيادين وللاخ محمد حامد السناني على وقوفهم معي.

 

كما أعلن أنه وبمشيئة الله عزوجل سيقام سباق بحري دولي بمحافظة أملج، وبمشاركة جميع مدن المملكة، ابتدأ من يوم 12 / 12 / 1435 هـ.

 

كما ألتقينا أحد الصيادين من شباب المحافظة،  محمد مساعد الكبيدي، وعبر عن سروره بإقامة مثل هذه الفعاليات، ويقول: هذه إحياء للتراث، وقد نشأنا على البحر، ولكن لانعرف عن السفن الشراعية وليس لدينا أي خلفيه عنها، وهذه فرصة لنتعرف أكثر ونسأل عنها والادوات المستخدمة، ونرى المعاناة الكبيرة التي كان يقوم بها الأباء والأجداد، وبإذن الله سنشارك بكل مانستطيع.

 

شاركنا الجلسة البحرية، الريس مسعد مساعد المرواني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التــعليــقــات (10)
1 محب املج
2014-08-06 - 10:08 PM
الله يقويكم يا عم أبو صديق انت والمجموعة
وبودي أوجه ندائي للمسؤول الأول في البلد
لماذا لا تتاح الفرصة للشباب في إعداد الحفلات هاذيويكون هناك
وجوه جديدة وأفكار لدينا مجموعة المصورين الحورراء والمسرح وفنانين
يا ريت يصير تغير نفس الأشكال تتكرر ونفس الأفكار اعطي الفرصة وادعوهم والله تشوفون شي
2 محب الحوراء
2014-08-07 - 12:08 AM
ابوصديق والنعم
رجل صاحب قلب ابيض
وصاحب عطاء وخير

الله يوفقه ويعوضه خير الي خسره


كما نتمنى ايضا تفعيل دور الشباب في مثل هذه الانشطه
والتجديد والابتكار والابداع

وبالفعل اعطوا الشباب فرصه وراح تشوفون
3 علي سالم.جدة
2014-08-07 - 12:08 AM
اين هيئة السياحة والاثار؟؟!!

غريبه وين الامير سلطان بن سلمان؟!!!

هذا تراث كبير يجب الحفاظ عليه
ومشكورين الشيخ والصيادين
4 مغتربه بأملج
2014-08-07 - 08:08 AM
لوسمحتوا فيه ملاحظات لبلدية أملج
الشواطيء جداً سيئة غير نظيفة
ودورات المياة وانتم بكرامة غير الوساخه متسكرة ومسدودة شي فضيع

انا زرت الوجه
تمنيت غربتي ازيد عليها ١٥٠ كيلو واجلس بها
نظافه الشوارع ماشفتها ولا بالعاصمه والمدن !!
نظيفة جداً ومرتبه تفتح النفس
5 ماجد
2014-08-07 - 10:08 AM
نتمنى من القائمين على هذا الهرجان ان يطوروه. حيث يعرض على الشركات لرعايته. ودعمه ماديآ واعلامين ويحدد تاريخ سنوي يقام به السباق فهو ارث هذه المدينه ويجب المحافظه عليه
6 حجازي
2014-08-07 - 12:08 PM
الله يوفقك ابوصديق
وهذه الرجال الي تخدم وتظهر البلد صح
وبدون حب فلاشات

ان شاء الله تستمر هذه الاعمال ويقوم بها شبابنا عشان يحافظوا على ثراث ابائاهم واجدادهم

وشكر للصحيفه
7 اسير الصمت
2014-08-11 - 02:08 PM
بالتوفيق لكم لكن عندسؤال .فالماضي كانت قطاير ام هي زوارق صيد صغيره؟
8 ابو هاشم املج
2014-08-11 - 10:08 PM
الله يوفق شيخ الصيادين على هذا المهرجان
وعلى صفاوت قلبه ومحبته لصغير والكبير
هذا العمل الذي يشرف ويستاهل الشكر الكبير والشكر لله ثم لشيخ الصيادين الشيخ امين سنوسي
وجميع من عمل وساهم في احياء هذا العمل وللبحاره القدمين
وأنشأ الله يستمر هذا المهرجان مهرجان السفن الشراعية والتراث القديم
9 محمدباحيدان
2014-08-12 - 05:08 PM
ماشاءالله جهود رائعة وفق الله الجميع
10 سعود ابو هتان عاشق املج
2014-08-13 - 09:08 PM
كنت أتمني مشاركه أملج الحبيبه في مهرجانها ومشاركه العم الغالي عم امين في فرحته حاس بفرحته ونا هنا لما لاحظته بما يجول بخاطره من عشق للبحر ياحظ البحر بيك اجمل أمنياتي لأهل أملج الكرام بطيب الحياه والسعادة ( عاشق أملج )
اضف تعليق جديد
الإسـم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
 
جاري ارسال التعليق ..
تم ارسال تعليقك بنجـاح وسوف يظهر تعليقك بعد نشره

 
طقس محافظة أملج مواقيت الصلاة بمحافظة أملج